الحد الأدنى للتقدم للجامعات الخاصه والأهلية للعام الدراسي 2024

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد

 

أعلنت أمانة مجلس الجامعات الخاصة والأهلية عن الحد الأدنى للتقدم للجامعات الخاصه والأهلية للعام الدراسي 2024 – 2025 ، ننقل لكم التفاصيل كاملة على موقع أكاديمية كتاتيب مصر تابعو معنا هذا المقال..

 

 

 

 

الحد الأدنى للتقدم للجامعات الخاصه والأهلية للعام الدراسي 2024

 

 

 

الحد الأدنى للتقدم للجامعات الخاصه والأهلية للعام الدراسي 2024
الحد الأدنى للتقدم للجامعات الخاصه والأهلية للعام الدراسي 2024

 

 

وزير التعليم العالي يرأس الاجتماع المشترك لمجلسي الجامعات الخاصة والأهلية
-المجلس يعلن الحدود الدنيا للتقدم للكليات بالجامعات الخاصة والأهلية للعام الجامعي 2024-2025
ترأس د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الإثنين، الاجتماع المشترك لمجلسي الجامعات الخاصة والأهلية، بحضور د. عبد الوهاب عزت أمين مجلس الجامعات الخاصة، ود. ماهر مصباح أمين مجلس الجامعات الأهلية، وأعضاء المجلس، وذلك بمقر الجامعة البريطانية بمدينة الشروق.
في مستهل الاجتماع قدم د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الشكر لأسرة الجامعة البريطانية برئاسة د. محمد لطفى لاستضافتها المجلس.
وأكد الوزير على متابعة توجيه الطلاب خلال مراحل التقدم للجامعات، موضحًا أن المنظومة التعليمية شهدت توسعًا كبيرًا خلال الفترة الماضية، في إطار توجيهات القيادة السياسية بالتوسع في إتاحة التعليم العالي، لافتًا إلى حرص الوزارة على تحقيق التكامل بين روافد منظومة التعليم العالي من جامعات حكومية وخاصة وأهلية وتكنولوجية ودولية، وضمان تحقيق الجودة في تقديم الخدمة التعليمية التي تساهم في تقديم خريج مؤهل بالجدارات والمهارات اللازمة لسوق العمل، تحقيقا لرؤية الدولة للتنمية المستدامة 2030.
وأقر المجلس الحدود الدنيا للتقدم للكليات بالجامعات الخاصة والأهلية للشهادة الثانوية العامة وما يعادلها، وجاءت على النحو المبين بالجدول التالي:

 

الحد الأدنى للتقدم للجامعات الخاصه والأهلية للعام الدراسي 2024
الحد الأدنى للتقدم للجامعات الخاصه والأهلية للعام الدراسي 2024

 

اخبار تنسيق الجامعات 2024

 

 

وفي سياق متصل

التعليم العالي: في إطار التفاعل مع وسائل الإعلام وما يُنشر على مواقع التواصل الاجتماعي .. المجلس الأعلى للجامعات يُجيب عن استسفارات خريجي الصيدلة (فارم دي)

-توجيهات عاجلة من وزير التعليم العالي للرد على استفسارات خريجي (فارم دي)

أصدر د.أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي توجيهات عاجلة بالرد على كافة الاستفسارات والتساؤلات التي أثيرت على نطاق واسع عبر منصات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المختلفة، بشأن وضع خريجي برنامج بكالوريوس الصيدلة (فارم دي)، مؤكدًا أهمية التواصل المستمر مع الطلاب والخريجين، وتوفير كافة المعلومات التي يحتاجونها حول مستقبلهم المهني.

ومن جانبه أشار د.مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات إلى أنه في إطار حرص المجلس على تحقيق الشفافية والوضوح في التعامل مع كافة الشؤون الأكاديمية، قام المجلس بدراسة كافة الاستفسارات التي طرحها خريجو برنامج بكالوريوس الصيدلة (فارم دي) وبالتعاون مع لجنة قطاع الصيدلة، تم التوصل إلى ردود على هذه الاستفسارات.

وصرح د.عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة أنه في إطار التفاعل مع ما يُنشر في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن موضوعات وقضايا التعليم العالي، تم التواصل مع أمانة المجلس الأعلى للجامعات، والتي تواصلت مع د.ماهر الدمياطي رئيس لجنة قطاع الصيدلة، للإجابة عن تساؤلات واستفسارات خريجي برنامج بكالوريوس الصيدلة (فارم دي)، وقد قامت اللجنة بإعداد تقرير تفصيلي تضمن الرد على كافة الاستفسارات والتساؤلات التي شغلت خريجي الصيدلة (فارم دي).

وأشار تقرير اللجنة إلى أنه تماشيًا مع التطورات العالمية في مجال التعليم الصيدلي، تم إطلاق برنامج بكالوريوس الصيدلة (فارم دي) في العام الدراسي 2019/2020، ووفقاً لنص المادة 168 من قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية، يتكون البرنامج من 5 سنوات دراسية، تليها سنة تدريب عملي متكامل، وعليه قامت لجنة قطاع الدراسات الصيدلية بتصميم برنامج التدريب الصيدلى، بحيث يشمل 6 دورات (4 إجبارية +2إختيارية) فى مجال الصيدلة الإكلينيكية، يقوم بتنسيقها المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وفى مجال التصنيع الدوائى يقوم بتنسيقها هيئة الدواء المصرية، تحت إشراف المجلس الأعلى للجامعات ممثلا فى اللجنة العليا للإشراف على التدريب الإجبارى (الامتياز) للصيادلة.

ومنذ تطبيق نظام التعليم الصيدلي الجديد، عملت لجنة قطاع الدراسات الصيدلية على تطوير برنامج تدريب عملي متكامل يواكب المعايير العالمية، وقد قامت لجنة القطاع بإعداد دليل إرشادي شامل معتمد من المجلس الأعلى للجامعات مايو 2021 يغطي كافة جوانب التدريب، بدءًا من القواعد والضوابط وصولاً إلى تقييم الأداء، وهذا الدليل الذي يتم تحديثه بشكل دوري، ويهدف إلى تأهيل صيادلة قادرين على المساهمة في تطوير قطاع الرعاية الصحية والصناعات الدوائية.

ولتنظيم عملية التدريب الإجباري (الامتياز) للصيادلة، صدرت اللائحة الموحدة بالقرار الوزاري رقم 967 لسنة 2023، وقد تم إرسال هذه اللائحة إلى جميع كليات الصيدلة لتوضيح الإجراءات والقواعد التي يجب أن تلتزم بها كل الأطراف المعنية بالتدريب (كليات الصيدلة، المتدرب، جهات التدريب)، لضمان حصول الخريجين على تدريب نوعي يواكب متطلبات سوق العمل.

وعقب صدور القرار الوزاري بتشكيل اللجنة العليا للإشراف على التدريب الإجباري، عقدت اللجنة سلسلة من الاجتماعات المكثفة لوضع الخطط والبرامج التدريبية اللازمة، واتخاذ التوصيات اللازمة ورفعها للمجلس الأعلى للجامعات لتبليغها للجامعات الحكومية، والخاصة، والأهلية، وتم وضع معايير دقيقة لأماكن التدريب تضمن توفير بيئة تدريبية

 

 

عالية الجودة، وكما تم تصميم دورات تدريبية متخصصة، بالتعاون مع خبراء في المجال، لتلبية احتياجات سوق العمل، وتطوير كفاءات الصيادلة الخريجين، وقد روعي في تصميم هذه الدورات توافقها مع المعايير الأكاديمية المرجعية القومية (NARS) لضمان تحقيق الجدارات المطلوبة في الخريج الصيدلي.

واعتمدت اللجنة العليا للإشراف على التدريب، بالتنسيق مع هيئة الدواء المصرية والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، خطة تنفيذية زمنية محددة في اجتماعات عُقدت بتاريخ 29 مايو و6 أغسطس 2024، وتم توقيع بروتوكول تعاون بين المجلس الأعلى للجامعات وهيئة الدواء المصرية بتاريخ 4 يونيو 2024؛ لتعزيز التكامل بين القطاع الأكاديمي والقطاع الصحي، وتوفير فرص تدريب عملية للخريجين بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل.

وفي إطار هذه الجهود الحثيثة التي بذلتها كافة الجهات المعنية لضمان انطلاق برنامج التدريب الإجباري للصيادلة في موعده المحدد في أكتوبر 2024، فقد عملت جميع الجهات المعنية لوضع إجابات شافية ووافية على جميع الاستفسارات والتساؤلات لخريجي البرنامج؛ لضمان انطلاق البرنامج بسلاسة وشفافية تامة.

وفيما يتعلق بالسؤال الأول: ما طبيعة السنة الدراسية السادسة؟ هل هي عبارة عن استكمال للدراسة النظرية (سنة دراسية) أم تطبيق عملي للمعرفة المكتسبة (سنة امتياز)؟
• وفقًا لنص المادة 168 من قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية، فإن مدة الدراسة للحصول على درجة بكالوريوس الصيدلة (فارم دي) هي 6 سنوات أكاديمية، بواقع خمس 5 دراسية، يعقبها سنة للتدريب فى مواقع العمل التى يعتمدها المجلس الأعلى للجامعات، وبالتالي، فإن سنة التدريب تعتبر جزءًا لا يتجزأ من متطلبات الحصول على درجة البكالوريوس.
• علمًا بأنه تم تقديم طلب من قبل لجنة قطاع الدراسات الصيدلية لإجراء تعديلات تشريعية على المادة 168 من قانون تنظيم الجامعات؛ بهدف فصل سنوات الدراسة عن سنة التدريب، تماشيًا مع باقي كليات القطاع الصحي، وتم الحصول على موافقات مبدئية على هذه التعديلات، والتي لا تزال قيد المتابعة المستمرة حتى الوصول الى التعديل النهائى المطلوب الذى سيتم الإعلان عنه، وتطبيقه فور إقراره، مع التأكيد بأن أي تأخير في إقرار هذه التعديلات لن يؤثر على بدء التدريب في موعده المحدد، ولن يؤثر على جودة وكفاءة البرنامج التدريبي.

وفيما يخص السؤال الثاني: هل سيتم صرف مكافأة مالية أو مقابل خدمة للطلاب خلال سنة الامتياز؟ أم سيتعين علينا تحمل تكاليف هذه الفترة؟
• لا تقدم الكليات مكافآت مباشرة للمتدربين، ولكن يتم تخصيص ميزانية خاصة لتغطية تكاليف التدريب من قبل وزارة المالية، وهو النظام المتبع في جميع كليات القطاع الصحي.
• منح المكافأة يستلزم تعديلاً تشريعيًّا، وجار العمل فى هذا المسار، حيث تم تقديم اقتراح لتعديل قانون مزاولة مهنة الصيدلة (رقم 127 لسنة 1955) من قبل لجنة قطاع الدراسات الصيدلية في 16/8/2023، وذلك لإدراج التدريب الإجباري للصيادلة فى قانون مزاولة مهنة الصيدلة، وتضمين أحكام بشأن منح مكافأة شهرية للمتدربين، وقد حظي هذا المقترح بموافقة مجلس الوزراء في جلسته رقم 283 بتاريخ 27/3/2024، ويتم حاليًا اتخاذ الإجراءات اللازمة لإحالته إلى مجلس النواب لإقراره.

وفيما يتعلق بالسؤال الثالث: ما المدة الزمنية المحددة لسنة التدريب الإلزامي؟ هل هي 9 أشهر أم 12شهراً؟ ومتى يبدأ ومتى ينتهي التدريب بالضبط؟
• وفقًا للمادة (12) من اللائحة الموحدة والبند (7) من الدليل الإرشادي، يبدأ برنامج التدريب الإجباري للصيادلة في الأسبوع الأول من أكتوبر من كل عام لخريجي دور يونيو (فصل الربيع) والفصل الصيفي، وينتهي بنهاية شهر يونيو من العام التالي، وفي الأسبوع الأول من مارس من كل عام لخريجي دور يناير(فصل الخريف) وينتهي بنهاية نوفمبر من نفس العام، وتستمر مدة التدريب، وفقًا للمادة (10) من اللائحة نفسها، لمدة 36 أسبوعًا.

وفيما يتعلق بالسؤال الرابع: ما الجهة المسؤولة عن توزيع الطلاب على أماكن التدريب المختلفة؟ وما المعايير التي سيتم اتباعها في توزيع الطلاب؟ وهل سيتم ذلك عبر موقع الطالب الشخصي أم بناء علي الموقع الجغرافي للجامعة؟
• يتم توزيع المتدربين على مواقع التدريب المختلفة بالتنسيق بين وحدات التدريب بالكليات والجهات المنسقة، وهما المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية (دورات صيدليات المستشفيات، والصيدلة الإكلينيكية) وهيئة الدواء المصرية (دورات التصنيع الدوائى) ويتم توزيع المتدربين طبقا للموقع الجغرافى لجامعة المتدرب، مع إتاحة الفرصة كلما أمكن ذلك، بالنظر فى الموافقة على استبدال مواقع التدريب أو استبدال دورات التدريب بالتنسيق بين وحدة التدريب بالكلية والجهة المنسقة للتدريب طبقا للمادة (17) من اللائحة الموحدة والبند “سابعا/8” فى الدليل الإسترشادى وكذلك ما ورد فى الاتفاقيات مع الجهات المنسقة للتدريب.

وفيما يخص السؤال الخامس: هل سيكون هناك رسوم تتعلق بالسنة السادسة؟ ومن الجهة المسئولة عن تحصيل هذه الرسوم؟
• مازالت السنة السادسة ضمن السنوات اللازمة للحصول على درجة البكالوريوس- فارم دى PharmD وذلك لحين صدور التعديل التشريعي، وبالنسبة لسداد المصروفات الدراسية للسنة السادسة سيتم طبقا للقواعد المنظمة لذلك بكل جامعة حكومية أو خاصة أو أهلية.

وفيما يخص السؤال السادس: ما الإجراءات المتبعة بعد التخرج؟ متى يمكننا الحصول على الشهادات، وما الموقف من الخدمة العسكرية؟
• مازالت السنة السادسة ضمن سنوات الدراسة اللازمة للحصول على درجة البكالوريوس- فارم دى PharmD وبناء عليه لن يتم منح الشهادة إلا بعد اجتياز هذا التدريب، وذلك لحين صدور التعديل التشريعي للمادة 168، أما بالنسبة للخدمة العسكرية، فسيتم تأجيلها حتى نهاية السنة السادسة، كما هو معمول به في الكليات الصحية الأخرى.

 

 

استعدادًا لبدء التنسيق الإلكتروني غدًا للقبول بالجامعات والمعاهد للعام الجامعي 2024/2025:

 

التعليم العالي تنشر قائمة بأماكن معامل الحاسب الآلي بجميع الجامعات الحكومية

 

 

أوضح الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، أن هناك نحو 100 معمل في جميع الجامعات الحكومية جاهزة لاستقبال الطلاب لمساعدتهم طوال فترة التنسيق، بالإضافة إلى مرشدين لمساعدة طلاب المرحلة الأولى للثانوية العامة المصرية بداية من غدًا الإثنين الموافق 12 أغسطس الجاري، لتسجيل رغباتهم بتنسيق الجامعات الحكومية والمعاهد للعام الجامعي الجديد 2024/2025.

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن معامل الحاسب الآلي متوفرة في الـ27 جامعة حكومية بمختلف أنحاء الجمهورية، ويُتاح للطلاب استخدام أجهزة الحاسب الآلي لتسجيل رغباتهم على موقع تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد بشكل مجاني، لافتًا إلى أن هذه المعامل تفتح أبوابها لاستقبال الطلاب من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الثالثة مساءً .

وأشار الدكتور عادل عبدالغفار إلى أن موقع التنسيق الإلكتروني مُستمر في استقبال رغبات الطلاب من خلال حاسبهم الشخصي على مدار الـ24 ساعة، وذلك من خلال الرابط الإلكتروني التالي: https://tansik.digital.gov.eg .

📌وجاءت قائمة المعامل المتاح استخدامها بالجامعات الحكومية على النحو التالي:

جامعة القاهرة:
الهندسة.
الزراعة.
كلية الدراسات الإحصائية.

جامعة عين شمس:
مبنى جنيدي بكلية الحاسبات والمعلومات.
معمل كلية الآداب داخل الحرم (الخليفة المأمون).
المبنى الأدبي (الدور الرابع) بكلية البنات في (مصر الجديدة – شارع أسماء فهمي).
كلية الهندسة (العباسية).
كلية الزراعة.

جامعة المنصورة: وحدة الخدمات الالكترونية بالمدينة الجامعية للطالبات – المدينة الجامعية بجيهان (بوابة الجلاء).
كلية التربية الحرم الجامعي.

جامعة كفر الشيخ:
معامل الحاسب الآلي بكلية التربية النوعية.

جامعة قناة السويس:
مركز تطوير التعليم الجامعي – الجامعة الجديدة – الطريق الدائري – الكيلو ٤.٥.

جامعة جنوب الوادي:
معمل قاعة المؤتمرات (ب).
معمل تكنولوجيا المعلومات (مدرجات كلية الآداب).
معمل التطوير بكلية التربية بالغردقة.

جامعة مدينة السادات:
مكتب التنسيق بجامعة مدينة السادات – مبنى الـ ٢٢ عمارة بالمنطقة الرابعة – الدور الأرضي – بجوار كلية التربية الرياضية والمدينة الجامعية (الزهراء).

جامعة طنطا:
معمل كلية الصيدلة – مبنى كلية الصيدلة.
معامل نوادي تكنولوجيا المعلومات بمبنى المكتبة المركزية.

جامعة بني سويف:
معمل الحاسب الالى بكلية الإعلام.
معمل كلية الآداب.
معمل الحاسب الالى بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بشرق النيل.

جامعة بنها:
معمل كلية التجارة.
معمل كلية الزراعة بمشتهر.
معمل كلية الآداب.

جامعة الفيوم:
معمل الحاسب الالى بكلية الهندسة.
معمل الحاسب الآلى بكلية الزراعة.
معمل الحاسب الآلي بكلية العلوم.
معمل الحاسب الالي بكلية السياحة والفنادق.
معمل الحاسب الآلي بكلية الحاسبات والمعلومات.

جامعة بورسعيد:
معامل كلية التربية النوعية – مدينة بورسعيد.
معامل كلية الهندسة – مدينة بورفؤاد.

جامعة أسيوط:
معمل الحاسب الآلى بكلية الآداب
معمل الحاسب الآلى بقطاع (۱) بالمدن الجامعية قطاع الوفود.

جامعة مطروح:
معمل الحاسبات بكلية التربية.

جامعة المنوفية:
معامل كلية الذكاء الاصطناعي الدور ٧ بمجمع الكليات بشبين الكوم.

جامعة العريش:
معامل الحاسب الآلي بمبنى الاختبارات الإلكترونية “الدور الأول”.

جامعة سوهاج:
معمل مركز المشروع تطوير نظم تقويم الطلاب – مبنى كلية الطب.
معمل مبنى كلية الطب الإداري – مقر الجامعة القديم.
معمل نادي تكنولوجيا المعلومات (المعمل التجاري) – مدرجات كلية التجارة بمقر الجامعة القديم.

جامعة دمياط:
معمل ۲۰۸ بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي.
معمل ۲۰۹ بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي لذوي الاحتياجات الخاصة.
كلية التربية النوعية بجوار مدرسة الكفراوي.

جامعة الأقصر:
معمل كلية الحاسبات والمعلومات.
معمل كلية الفنون الجميلة.
معمل كلية السياحة والفنادق.

جامعة الإسكندرية:
الآداب.
السياحة والفنادق.
علوم (محرم بك).
المدينة الجامعية “طالبات”.
الهندسة.
التربية الرياضية “بنين” أبي قير.
التربية.

جامعة الوادي الجديد:
معمل التنسيق بالمبني الإداري بالجامعة – إدارة الجامعة بجوار مرور الخارجة.

جامعة المنيا:
معمل ملحق كلية دار علوم داخل الحرم الجامعي.
معمل المدينة الجامعية “بنين”.

جامعة السويس:
معمل كلية الآداب والعلوم بالجامعة.

جامعة أسوان:
معمل التنسيق الإلكتروني بمقر الجامعة بصحاري.

جامعة دمنهور:
معمل كلية التجارة المجمع النظري بالأبعادية.
معمل كلية العلوم.
معمل كلية التربية.
معمل كلية الطب البيطري المجمع العلمي.

جامعة حلوان:
المعمل المركزي حرم الجامعة.
معمل كلية الهندسة بالمطرية.
معمل كلية الهندسة بحلوان.
معمل كلية التربية الرياضية بنين بالهرم.
معمل كلية الفنون الجميلة بالزمالك.

جامعة الزقازيق:
معامل الحاسبات المركزية بالجامعة أمام مكتب رئيس الجامعة.

 

 

 

 

لمزيد من المعلومات والتفاصيل نرجو منكم متابعتنا على صفحتنا على فيسبوك من الرابط التالي

 

https://www.facebook.com/ktateb

 

 

 

خالص تمنياتنا لكم بالتوفيق لجميع الإخوة الزملاء المعلمين والمعلمات وابنائنا الطلاب والطالبات في جميع المراحل التعليمية وانتظروا المزيد من اخبار وأدوات التعليم والملازم والمراجعات على موقع أكاديمية كتاتيب مصر تابعو معنا.

اقرأ أيضا على أكاديمية كتاتيب

تدشين منصة كتاتيب

تأسست منصة واكاديمية كتاتيب اونلاين في يناير من العام 2013 كأول منصة مصرية وعربية تهتم بنظام التعليم عن بعد . ننشر كل ما يهم المعلم المصري، وأبنائنا في الخارج والطالب من أخبار التعليم وقرارات الوزارة وجديد المناهج الدراسية .

وتجهزنا خصيصاً في كتاتيب لنناسب هوية المجتمع المصري، وعاداته وتقاليده. كما تخصص المنصة خدماتها في مجال الاستشارات التعليمية والتربوية للمدارس الحكومية والأهلية & والجهات المهتمة بمجال التعليم عامة.

معنى كتاتيب

معنى تسمية المنصة بـ(كتاتيب)، وهو جمع (كُتَاب) لفظ قديم يُطلق على مكان تعليم الصغار القراءة والكتابة وتحفيظهم القرآن،
لتُلخص فكرة المنصة في التركيز على تعزيز حب العلم والتعلم وتسهيل التواصل بين الطالب والمعلم وتسهيل متابعة اداء الطالب والمعلم من اولياء الأمور والكشف الدوري عن مستوياتهم وسهولة متابعة حضور الطالب ومستواه وتحصيله الدراسي.

مرحبا بك مرة أخرى في كتاتيب

سجل دخولك لحسابك من هنا

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.