التفاصيل الكاملة لتعديل التعليم لدرجات طلاب الثانوية العامة 2024

الكوميديا السوداء في درجات الثانوية والفيزياء من الألف إلى الياء

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد

 

منذ قليل أعلنت وزارة التربية والتعليم ، والتعليم الفني عن سحب نتيجة الثانوية العامة دفعة 2024 من الموقع الرسمي لها لحين تعديل درجات مادة الفيزياء لكل الطلاب ، ننقل لكم التفاصيل كاملة على موقع أكاديمية كتاتيب مصر تابعو معنا هذا المقال..

 

 

 

 

بعد سحب النتيجة رسميا التفاصيل الكاملة لتعديل التعليم لدرجات طلاب الثانوية العامة 2024

 

 

التفاصيل الكاملة لتعديل التعليم لدرجات طلاب الثانوية العامة 2024 - اخبار التعليم
التفاصيل الكاملة لتعديل التعليم لدرجات طلاب الثانوية العامة 2024

 

 

اخبار تنسيق الجامعات 2024

 

 

القول الفصل فيما حدث في الثانوية العامة من هزل:
مرت امتحانات الثانوية العامة هذا العام بكل الأخطاء الكارثية التي يمكن أن تحدث في امتحانات حضانة في أعماق الريف، بل لا تحدث فيها.
بداية من وضع امتحانات بها أسئلة صياغتها خطأ، واسئلة لها اكثر من إجابة، مرورا بغش جماعي أكدت النتائج حدوثه مثل كل عام ولم يتخذ إجراء ضد هؤلاء الغشاشين سارقي المستقبل، إلى تسريب الامتحانات إلكترونيا والغش الإلكتروني.
وكأن ذلك كله لم يكن كافيا حتي تفاحئنا الوزارة بعد إعلان النتيجة رسميا ومع بدء التنسيق بتعديل جديد في مادة الفيزياء والتي سبق وشكلت لجنة مراجعة لها بعد الامتحان مباشرة أسفرت عن تعديل الاجابات في ٦ اسئلة، لتكتشف الوزارة بعد إعلان النتيجة أن هناك سؤال سابع لم يتم تعديل الإجابة فيه وتعدلها مع فتح باب التنسيق. وهنا من حقنا أن نسئل:
اولا اين كل المسؤولين عن الامتحانات في الوزارة وسط كل هذه المهازل؟ هل هم مهملين أم مخطئين ؟ ولن أقول متواطئين.
ثانيا لماذا لم تعدل الوزارة النتيجة قبل إعلانها أم أنها اكتشفت الخطأ بعد إعلان النتيجة وتسليم الشهادات للطلاب؟ وفي الحالتين يجب محاسبة كل المسؤولين من اصغر مشارك في وضع الامتحانات الي الوزير.
ثالثا يجب تعديل درجات كل الطلاب المتضررين من هذا الخطأ بما فيهم الحاصلين علي مجموع ٣٦٩ و ٣٧٠ حتي يلحقوا المرحلة الأولي لأن الانتظار لحين بدء المرحلة الثانية سيؤدي لعدم قبولهم في موقع التنسيق لأنهم بالنسبة له تخلفوا عن المرحلة الأولي الخاصة بهم ولن يقدموا الا مع أو بعد المرحلة الثالثة وفي ذلك ضررا لهم وفوضى أخرى في تنسيق كليات القمة.
رابعا سيترتب علي تعديل النتيجة بالأمس إعادة ترتيب الاوائل علي الجمهورية وال ٣٠٠ الاوائل علي مستوى شعبة علمي علوم، وكذلك تغيير درجات كثير من طلاب الشعبة مما يترتب عليه ارتفاع التنسيق أكثر مما كان متوقعا.
اخيرا والله التعليم أمن قومي وبما يحدث هذا العام أصبح من المؤكد وجود البعض ممن يحاولون تدمير العملية التعليمية كاملة وفقدان المواطن الثقة بالدولة وهؤلاء يجب أن يتم التحقيق لمعرفتهم ومعاقبتهم ولكن ليس بتحقيق تجريه وزراة التربية والتعليم كما أعلن الوزير، بل تحقيق تقوم به الأجهزة السيادية في الدولة حتي نطمئن لنزاهة التحقيق وهو ما لا نطمئن لحدوثه لو تولت التربية والتعليم الأمر.
كما يجب إعادة النظر وفورا في منظومة امتحانات الثانويه العامه كاملة وسبق وقدمنا مقترحات عدة بهذا الشأن وتجاهلها من يعتقدون أنهم الخبراء بيننا تثبت الأحداث أنهم لا يعلمون عن الثانوية العامة في مصر أكثر مما أعلمه عن لغة سكان المريخ.

 

 

الكوميديا السوداء في درجات الثانوية والفيزياء من الألف إلى الياء:

 

فجأة انتشرت كالنار في الهشيم بوستات عن أن بعض طلاب علمي علوم بمجرد أن بدأوا تسجيل رغباتهم في موقع مكتب التنسيق وجدوا أن درجاتهم تغيرت وأنه أضيف لمجموعهم درجتين أضيفتا لمادة الفيزياء. وما هي إلا دقائق إلا وظهرت الكثير من السكرينات لنتائج طلاب قبل التعديل وبعد التعديل وإضافة درجتين لهم. وهو تصرف حاولت أن أجد له أي تفسير عقلاني فلم أجد.
مشكلة مادة الفيزياء تم اكتشافها يوم الامتحان والوزير وقتها د رضا حجازي شكل لجنة أقرت بوجود أخطاء في بعض الأسئلة وانتهت لمنح جميع الطلاب الدرجة الكاملة للأسئلة ٦ و ٣٣ و ٤٠ في النموذج أ وما يعاملها في بقية النماذج، واعتبار الاجابات (أ – د) للسؤال رقم ٢٠ (نموذج أ) صحيحة و اعتبار الاجابات (أ – ب) صحيحين للسؤال رقم ١٤ (نموذج أ).
إلى هنا وانتهي الأمر إلى أن حدثت المفاجأة الكبري من أقل من ساعتين بانتشار بوستات تؤكد تعديل نتيجة طلاب بعد إعلان النتيجة رسميا بل وتسلمهم شهادات النجاح من المدارس. وقيل أن السبب هو اعتبار الاجابة ب للسؤال 34 هي الاجابة الصحيحة بدلا من الاجابة ج واضافة درجتين للطلاب الذين اختاروا الاجابة ب بعد إعلان النتيجة وعند بدء مكتب التنسيق عمله.
هنا تظهر كثير من النتائج المترتبة على ما حدث لو صح ما نشر:
أولا: زيادة الكثير من طلاب علمي علوم درجتين ونقص آخرين مما يمكن أن يترتب عليه تغيير في ترتيب أوائل الجمهورية علمي علوم، وكذلك تغيير في ال 300 طالب الأوائل على الشعبة الذين يحق لهم اختيار الجامعات بدون توزيع جغرافي.
ثانيا ارتفاع في تنسيق كليات القمة بما يقارب الدرجة الى الدرجتين عما كان متوقعا.
ثالثا: أن عمل لجنة المراجعة أيضا كان خطأ والا لاكتشفت الخطأ الذي تسبب في ذلك من وقت تشكيل لجنة المراجعة وتم التعديل من وقتها وليس الآن.
كما تظهر كثير من التساؤلات والمشكلات مثل:
أولا المرحلة الأولى علمي علوم بدأت من 371 والطلبة الذين ستقل درجتهم درجتين لن يفتح لهم موقع التنسيق. لكن الطلبة الحاصلين على 370 و 369 لم يكن موقع التنسيق مفتوح لهم وما زال مغلق ويجب فتحه لهم بعد زيادتهم الدرجتين لان مجموعهم سيصبح مرحلة أولي، واذا لم يتم تعديل درجاتهم وفتح الموقع لهم فإنهم حين يتقدموا في المرحلة الثانية لن يفتح لهم موقع التنسيق لأنهم مرحلة أولى وبالتالي سيعتبروا متخلفين عن التنسيق وسينتظرون لانتهاء التنسيق كاملا للتقديم مع المتخلفين في النهاية.
ثانيا: من الذي اكتشف الخطأ ولديه القدرة لتعديل النتيجة بعد ظهورها ؟
ثالثا مكتب التنسيق يتبع وزارة التعليم العالي ولا علاقة له بدرجات طلاب الثانوية العامة التي تخص التربية والتعليم. وبالتالي فظهور نتيجة في موقع التنسيق يجب أن تكون هي المرسلة من وزارة التربية والتعليم. ألم يكن على الوزارة أن تعلن ما حدث قبل أن ترسل النتيجة المعدلة لمكتب التنسيق حتي لا تثير بلبلة مثل الحادثة الآن ؟؟
هناك احتمال ثاني هو أن يكون لم يتم تغيير درجات أي طالب وأن ما حدث هو خطأ برمجي نتج عنه اضافة درجتين لبعض الطلاب وسيتم إصلاحه. وهو ما يثير التساؤلات هل حدثت أخطاء برمجية أخرى في التصحيح ؟ هل حدثت في النتائج ؟ هل وهل وهل وهل
أو احتمال أخير أن كل ذلك لم يحدث ولم يتم تغيير نتيجة أي طالب علما أن السكرينات منتشرة لكثير من الطلبة قبل وبعد التعديل وكلها بفارق درجتين وهنا يجب معرفة مصدر هذه السكرينات كلها لمحاسبته عما نتج عن نشرها من حالة فوضي وعدم ثقة غير طبيعية.
حقيقة لم أجد على مدار عقود وعيت فيها على الثانوية العامة مثلما يحدث هذا العام.
رجاء التعليم أمن قومي وثبت أن الوزارة غير قادرة على القيام بمهامها بمفردها، لذلك لابد من تدخل جهات أكاديمية محترمة وقوية لتقود العملية التعليمية وتصبح الوزارة مجرد أداة تنفيذ فقط وليست سلطة تنفيذية

 

 

في حالة صحة ما يتم تداوله، ما عواقب زيادة درجات طلاب شعبة العلمي؟

منح كل أو بعض الطلاب في شعبة العلمي درجتين دون اعلان الوزارة عن ذلك بشكل مبكر قبل اعلان النتيجة، أو حتى بعد اعلانها دون تحديد السبب لذلك أمر يدعو إلى الدهشة والاستغراب، والمطلوب من الوزارة إصدار بيان عاجل توضح فيه حقيقة الأمر أما بالنفي أو الاثبات، ويحتاج الأمر إلى محاسبة المسؤلين عن ذلك لما قي ذلك من تبعات غير مرغوب فيها مثل هز ثقة الطلاب وأولياء الأمور حول مدى دقة النتائج، ويزداد الأمر سوءا انه حدث بعد اعلان الحد الأدنى للمرحلة الأولى وبدئها اليوم في ضوء شرائح الدرجات القديمة التى اعلنتها وزارة التربية والتعليم ،
مع ذلك فان منح جميع الطلاب درجتين له عديد من العواقب تشمل ؛
.تغيير الترتيب النسبي للطلاب وخاصة مع عدم استفادة كثير من الطلاب من
الدرجتين في ضوء حصولهم على الدرجات النهائية في المادة التى تم منح درجتين بها ونقصان درجاتهم في مواد أخرى، وبالتالي سيتساوى معهم الاف الطلاب الاخرين مما يقلل من فرص التحاقهم بالكلية التى يرغبونها

.تحول الاف من الطلاب الراسبين في تلك المادة من راسب إلى ناجح مما سيؤثر على نسبة النجاح العامة واعداد الناجحين والراسبين

. دخول بعض الطلاب إلى فئة أوائل الجمهورية وخاصة إذا كان الطلاب الأوائل لم يستفيدوا من تلك الزيادة

. تغيير جميع إحصائيات النتيجة التى اعلنتها الوزارة يوم النتيجة

. عدم استفادة الطلاب الحاصلين على الدرجة النهائية في تلك المادة ومساواة الاف الطلاب بهم، مما يلحق الظلم بهم

. ادخال الاف الطلاب في المرحلة الأولى، ورفع الحد الأدنى لكل كلية كما سيقلل من فرص التحاق طلاب المرحلة الثانية بالكليات

والغريب في الأمر أن كل عمليات التصحيح والرصد واعلان كشوف الدرجات والنجاح تتم بشكل إلكتروني دون تدخل بشرى فكيف حدث ذلك؟ هل بسبب ضغوط الرأى العام على الوزارة لسرعة اعلان النتيجة دون مراجعتها بشكل كفء؟ ام بسبب اعلان نماذج الإجابة واكتشاف أخطاء بها؟وبالتالي تعديل الاسئلة الخاطئة وبالطبع كل الاحتمالات تتحمل الوزارة المسؤلية عنها
اما اذا كان هناك عطل فنى في الموقع فهذا شأن اخر
دكتور/ تامر شوقي

 

 

 

رسميا وزارة التعليم: إضافة درجتين لنتيجة بعض طلاب الشعبة العلمية في امتحان مادة الفيزياء بعد احتساب الإجابة (ب) صحيحة لسؤال بالامتحان

 

 

– تم اتخاذ كافة الاجراءات بالتعاون الكامل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتعديل تنسيق الطلاب

إحالة اللجنة المسئولة عن مراجعة الامتحان ونموذج الاجابة بعد سحبه من بنوك الأسئلة بالكامل للتحقيق بصفة عاجلة

 

 

لمزيد من المعلومات والتفاصيل نرجو منكم متابعتنا على صفحتنا على فيسبوك من الرابط التالي

 

https://www.facebook.com/ktateb

 

 

 

 

خالص تمنياتنا لكم بالتوفيق لجميع الإخوة الزملاء المعلمين والمعلمات وابنائنا الطلاب والطالبات في جميع المراحل التعليمية وانتظروا المزيد من اخبار وأدوات التعليم والملازم والمراجعات على موقع أكاديمية كتاتيب مصر تابعو معنا.

اقرأ أيضا على أكاديمية كتاتيب

تدشين منصة كتاتيب

تأسست منصة واكاديمية كتاتيب اونلاين في يناير من العام 2013 كأول منصة مصرية وعربية تهتم بنظام التعليم عن بعد . ننشر كل ما يهم المعلم المصري، وأبنائنا في الخارج والطالب من أخبار التعليم وقرارات الوزارة وجديد المناهج الدراسية .

وتجهزنا خصيصاً في كتاتيب لنناسب هوية المجتمع المصري، وعاداته وتقاليده. كما تخصص المنصة خدماتها في مجال الاستشارات التعليمية والتربوية للمدارس الحكومية والأهلية & والجهات المهتمة بمجال التعليم عامة.

معنى كتاتيب

معنى تسمية المنصة بـ(كتاتيب)، وهو جمع (كُتَاب) لفظ قديم يُطلق على مكان تعليم الصغار القراءة والكتابة وتحفيظهم القرآن،
لتُلخص فكرة المنصة في التركيز على تعزيز حب العلم والتعلم وتسهيل التواصل بين الطالب والمعلم وتسهيل متابعة اداء الطالب والمعلم من اولياء الأمور والكشف الدوري عن مستوياتهم وسهولة متابعة حضور الطالب ومستواه وتحصيله الدراسي.

مرحبا بك مرة أخرى في كتاتيب

سجل دخولك لحسابك من هنا

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.