تفاصيل المناهج الجديدة لطلاب الصف الأول الإعدادي في العام الدراسي 2024/2025

بسم الله الرحمن الرحيم

 

اعلن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم ، والتعليم الفني عن استمرار تطوير المناهج الجديدة لدفعة الصف الاول الاعدادي نظام جديد للعام الدراسي 2024 – 2025 ، ننقل لكم التفاصيل كاملة على موقع أكاديمية كتاتيب مصر تابعو معنا هذا المقال..

 

 

 

 

شرح تفاصيل المناهج الجديدة لطلاب الصف الأول الإعدادي نظام جديد في العام الدراسي 2024/2025

 

 

 

تفاصيل المناهج الجديدة لطلاب الصف الأول الإعدادي في العام الدراسي 2024/2025
تفاصيل المناهج الجديدة لطلاب الصف الأول الإعدادي في العام الدراسي 2024/2025

 

 

اخبار وزارة التربية والتعليم

 

 

اصبحت المناهج الجديدة لطلاب الصف الأول الإعدادي نظام جديد في العام الدراسي 2024/2025، من أبرز ما يشغل المواطن المصري وأولياء الأمور في هذه الفترة، وذلك مع الطفرة التعليمية التي توليها الوزارة من أبنية ومناهج وكل النواحي التعليمية.
وتضع الوزارة على عاتقها خطة استكمال تطوير المناهج الدراسية والتي تراها خطة دولة وليس خطة وزارة، وذلك حسب كلمة وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي، في ملتقى تطوير المناهج، وذلك بعد إتمام تطوير مناهج المرحلة الابتدائية، ثم تتبعها بعد ذلك المرحلة الإعدادية بتطبيق المناهج الجديدة لطلاب الصف الأول الإعدادي، وهي مناهج مطورة وعلى أعلى ما يكون على لطلاب هذه المرحلة وذلك في العام الدراسي بعد المقبل 2024/2025، وبعد الانتهاء من المرحلة الابتدائية والإعدادية سيتم البدء في تطوير مناهج المرحلة الثانوية.

 

المناهج الجديدة لطلاب الصف الأول الإعدادي

 

 

هذا وقد وضعت وزارة التربية والتعليم حسب بيان الوزير، هدفا وطريقا للسير عليه يكون عنوانه الرئيسي التطوير، في المنهج، باستخدام الابتكار والإبداع والابتعاد عن التكرار والحفظ، مع التركيز على نواتج التعلم، وليس المحتوى فقط، ومساعدة الطالب في هذه المرحلة على التفكير وإعمال العقل، للوصول إلى المناهج الجديدة لطلاب الصف الأول الإعدادي.

 

المناهج الجديدة وتطوير مهارات الطلاب في النظام الجديد

 

وتبني الحكومة حسب كلمة الدكتور رضا حجازي على مراحل، بدأت بالمرحلة الابتدائية وستنتقل إلى المرحلة الإعدادية، بتطوير مهارات الطلاب، وكذلك العمل على توعية هذا الجيل بأبرز القضايا العالمية، كالمناخ، والقضية السكانية ومشاكل المرأة، وذوي الهمم.

 

وكان وزير التعليم قد أكد أن المناهج الجديدة لطلاب الصف الأول الإعدادي في العام الدراسي 2024/2025 تأتي ضمن خطة الوزارة لتطوير المناهج الدراسية باعتبارها خطة دولة وليس خطة وزارة ولذلك بعد الانتهاء  من المرحلة الابتدائية والإعدادية سيتم البدء في تطوير مناهج المرحلة الثانوية.

 

 

 مسارات الثانوية العامة الجديدة بعد ٣ سنوات من الآن ( حسب تصريحات دكتور رضا حجازي )

 

 

١ – مسار القطاع الطبي
٢ – مسار القطاع الهندسي
٣ – مسار العلوم الإنسانية
٤ – مسار الذكاء الاصطناعي

مع إلغاء التشعيب علمي / أدبي

مفيش لا علمي ولا ادبي

 

بخصوص نظام المسارات في كل مسار من المسارات الأربعة
سيدرس الطالب ٤ مواد منهم مادتين أساسيتين+مادتين تخصص حسب مساره المختار
ولن يتم تطبيق النظام التراكمي.

 

كما كشف الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، أنه سيتم العمل على تطوير مرحلة الثانوية العامة، :”من خلال مناهج جديدة بشكل مختلف وتعدد المسارات والفرص، وحرية الاختيار، وقال “مفيش حاجة اسمها علمي وأدبي ورياضة، والقانون سيتغير، وسيتم طرح الأمر على الحوار المجتمعي، ومن ثم يتم عرضها للبرلمان، لتصبح قانون، ومن ثم يتم تطبيقها وقد يستغرق ذلك عامين”.

 

 

= النهاردة وزير التعليم أعلن رسميا عن نظام جديد للثانوية العامة في جلسة مجلس الشيوخ.. وده اللي كنت اتكلمت عنه من فترة وكتبت عن تفاصيله.. النظام الجديد في الثانوية العامة باختصار شديد: مش هيكون فيه لا علمي ولا أدبي ولا تشعيب أصلا.. الطالب لما يوصل الثانوية العامة هيلاقي حاجة اسمها مسارات تعليمية وكل مسار فيه مجموعة مواد.. وكل مسار يوديك لمجموعة كليات معينة.. عايز كليات علمية هتاخد المسار ده.. عايز كليات نظرية هتاخد المسار ده.. عايز كليات كذا هتاخد المسار ده، وهكذا.. ولو في جيت في نص الطريق ولقيت نفسك اخترت مسار غلط انت مش حابب تكمل فيه.. هتغيره عادي وتختار مسار تاني.

= بالنسبة بقى لامتحانات الثانوية العامة: هتكون من أكتر من محاولة.. مش هتكون فيه امتحانات من فرصة واحدة ولا مستقبل الطالب هيتحدد من امتحان مدته ساعتين تلاتة زي دي الوقت.. هتكون فيه عدة محاولات امتحانية.. نجحت دور أول وعايز تحسن مجموعك هتقدر تحسن بعدها بأسابيع في امتحانات جديدة.. والمجموع اللي هتجيبه بعد التحسين هو اللي هتدخل بيه الكلية.

= الكلام ده مش هيطبق قبل 3 سنين.. يعني هيكون أول تطبيق على الطلبة اللي بتدرس في نظام التعليم الجديد.. اللي هم في الصف السادس والخامس، والصفوف اللي تحتهم.. أما اللي بيدرس حاليا في أولى وتانية وتالتة إعدادي، هيكملوا في نظام الثانوية الحالي (القديم يعني).

= ومن هنا لحد ما تتعمل ثانوية عامة جديدة، مفيش أي تغيير في الثانوية العامة الحالية: التشعيب مستمر، والتحسين مش هيطبق، والامتحانات كما هي.. والمناهج كما هي.. ودي خطة الرئيس السيسي نفسه متابع تنفيذها.. يعني سواء استمر الوزير، رحل الوزير، نظام الثانوية الجديد هيطبق، والثانوية العامة الحالية هتتلغي.
الصحفي الأستاذ/أحمد حافظ

 

لمزيد من المعلومات والتفاصيل نرجو منكم متابعتنا على صفحتنا على فيسبوك من الرابط التالي

 

https://www.facebook.com/ktateb

 

 

 

 

خالص تمنياتنا لكم بالتوفيق لجميع الإخوة الزملاء المعلمين والمعلمات وابنائنا الطلاب والطالبات في جميع المراحل التعليمية وانتظروا المزيد من اخبار وأدوات التعليم والملازم والمراجعات على موقع أكاديمية كتاتيب مصر تابعونا.

تدشين منصة كتاتيب

تأسست منصة واكاديمية كتاتيب اونلاين في يناير من العام 2013 كأول منصة مصرية وعربية تهتم بنظام التعليم عن بعد . ننشر كل ما يهم المعلم المصري، وأبنائنا في الخارج والطالب من أخبار التعليم وقرارات الوزارة وجديد المناهج الدراسية .

وتجهزنا خصيصاً في كتاتيب لنناسب هوية المجتمع المصري، وعاداته وتقاليده. كما تخصص المنصة خدماتها في مجال الاستشارات التعليمية والتربوية للمدارس الحكومية والأهلية & والجهات المهتمة بمجال التعليم عامة.

معنى كتاتيب

معنى تسمية المنصة بـ(كتاتيب)، وهو جمع (كُتَاب) لفظ قديم يُطلق على مكان تعليم الصغار القراءة والكتابة وتحفيظهم القرآن،
لتُلخص فكرة المنصة في التركيز على تعزيز حب العلم والتعلم وتسهيل التواصل بين الطالب والمعلم وتسهيل متابعة اداء الطالب والمعلم من اولياء الأمور والكشف الدوري عن مستوياتهم وسهولة متابعة حضور الطالب ومستواه وتحصيله الدراسي.

مرحبا بك مرة أخرى في كتاتيب

سجل دخولك لحسابك من هنا

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.